الأدوات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي

يوجد هناك العديد من الأدوات والعناصر المستخدمة في عملية التصوير الفوتوغرافي والتي تتنوع ما بين الكاميرات بأنواعها و العدسات والحوامل الثلاثية وأجهزة الفلاش و العواكس الضوئية ومظلات العدسات وغيرها من الأدوات.

وفي موضوعنا هذا سنتحدث عن الأدوات الأساسية التي لا غني عنها في بداية طريقك إلي عالم التصوير الفوتوغرافي.

الكاميرا

تعتبر الكاميرا هي حجر الأساس في عملية التصوير الفوتوغرافي والتي لا يمكن أن تتم هذه العملية بدونها. ولذلك ونظراً لما تتمتع به الكاميرا من أهمية خاصة في عملية التصوير الفوتوغرافي فإنه هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند إختيارك للكاميرا الخاصة بك ألا وهي:

  • نوع الكاميرا:

توجد هناك العديد والعديد من أنواع الكاميرات المستخدمة في عملية التصوير الفوتوغرافي والتي تتباين و تختلف في خصائصها وإمكانياتها بشكل كبير. ولكن إجتمع الخبراء علي نوعين للكاميرا يمكن للمبتدئين إستخدامهم بشكل سهل وبسيط و هما Nikon و Canon.

  • حجم الكاميرا:

قم بإختيار حجم مناسب للكاميرا لمساعدتك في التحرك والمناورة بها بشكل سهل ومناسب مما يتيح لك الفرصة في إلتقاط صوراً رائعة وبأقل مجهود ممكن.

العدسة

إختيار عدسة التصوير هو أمر لا يقل في أهميته عن إختيارك لنوع وحجم الكاميرا. فالعدسة هي تلك العين التي تلتقط أجمل الصور وتسجل أسعد اللحظات. وأهم هذه العدسات علي الإطلاق هي العدسة مقاس 18-55 mm والتي غالباً ما ستحصل عليها عند شرائك لكاميرتك الجديدة.

ويوجد هناك الكثير من أنواع العدسات المختلفة مثل:

  • العدسات ذات البعد البؤري المتوسط: وهي عدسة تتميز بزاوية رؤية متسعة و تعد الأفضل للتصوير في الأماكن الضيقة.
  • العدسات ذات البعد البؤري القصير: علي الرغم من تميز هذه العدسات بالقدرة علي إلتقاط مساحة أكبر من المشهد إلا إنها يعيبها بعض النقاط مثل كون الأهداف القريبة من الكاميرا تظهر بحجم أكبر من حجمها الطبيعي والأهداف البعيدة تظهر بحجم أصغر من حجمها الطبيعي.
  • عدسات عين السمكة: تتميز هذه العدسة بقدرتها علي تصوير المشاهد بزاوية 180 درجة.
  • العدسات ذات البعد البؤري الطويل: تدعي هذه العدسات أيضاً بالعدسات المقربة والتي يمكنها إلتقاط صورة كبيرة لأهداف بعيدة عن الكاميرا. ويكثر إستخدامها لتصوير الحياة البرية والحيوانات والطيور من مسافات بعيدة.