القواعد الأساسية للتصوير للمبتدئين

لا يمكن الحديث عن القواعد الأساسية للتصوير للمبتدئين دون أن نتطرق لهذه القواعد والنصائح الذهبية التي تضعك علي الطريق الصحيح، فهذه القواعد لا يمكن إغفالها علي الإطلاق حيث أنها تعد حجر الأساس في بناء وثقل مهاررة التصوير الفوتوغرافي لديك.

ويمكن ذكر بعض هذه القواعد علي سبيل الذكر لا الحصر في الأتي:photographer-698908_960_720

  • الإختيار المناسب للأدوات ومعدات التصوير الخاصة بك، وهذا قد سبق وذكرناه في إحدي الموضوعات السابقة.
  • السر وراء جمال الصورة هو ذلك الجمال في عين المصور وليس فقط جودة ونوعية أدوات التصوير المستخدمة.
  • التجكم وضبط درجة الإضاءة بالشكل الذي يتناسب وطبيعة ووقت التصوير، فمثلاً عند شروعك في تصوير شخص كبير في السن فينبغي عليك تجنب إلتقاط الصورة تحت ضوء الشمس الساطع تجنباً لإظهار تجاعيد الوجه ومع ذلك تجنب تصويره في الظل كي لا تخفي معالم وجهه. فإختيار الوقت المناسب للتصوير وكذلك المناورة وضبط درجة الإضاءة هي إحدي النقاط الفاصلة التي يتم علي أساسها تصنيف المصورين الفوتوغرافيين.
  • معرفة الوقت المناسب لإلتقاط الصور أثناء إستخدامك للفلاش: هذا الأمر شأنه في ذلك شأن النقطة السابقة. فيجب عليك تجنب إستخدام الفلاش في حالة وجودك في مكان أو بيئة تتمتع بإضاءة قوية (مثل ضوء الشمس ) بينما يتوجب عليك إستخدامه عند تستشعر أن درجة الإضاءة الحالية لن تساعدك علي إلتقاط الصورة بشكل واضح.
  • ضبط وإختيار المسافة المناسبة بين الكاميرا و الهدف المراد تصويره: فإختيار المسافة المناسبة من شأنها إظهار المزيد من جمال الصورة و تناسق الهدف وتباينه مع البيئة المحيطة به. كذلك ينصح الخبراء بتجنب إلتقاط صورة للهدف وحده حيث أن إلتقاط صورة للهدف وما يحيط به من شأنه إظهار القيمة الجمالية وإضفاء المزيد من الوضوح علي تفاصيل الهدف نفسه.
  • ضبط إعدادات الكاميرا الخاصة بك: من درجة التباين ودرجة وضوح اللون والتأثيرات الأخري التي من شأنها المساعدة في إخراج الصورة بالشكل الذي يرضيك في نهاية الأمر.
  • عند تصويرك لأحد الأشخاص يتوجب عليك الحفاظ علي وجود إتصال مباشر بين عين الشخص المراد تصويره والكاميرا. لذا يتوجب علي المصور أن يكون في نفس مستوي عين الشخص المراد تصويره مما يتطلب منك تغيير وضعية جسمك أو إتجاهك لتحقيق هذه القاعدة.

Leave a Reply