نصائح لإحتراف التصوير الفوتوغرافي

بعد الحديث عن النصائح والمبادئ الأساسية للتصوير الفوتوغرافي والتي يجب إتباعها وتوافرها لدي جميع المصورين الفوتوجرافيين، نتطرق في هذا الموضوع للحديث عن نصائح الخبراء لك لكي تحترف التصوير الفوتوجرافي.camera-819359_960_720

في هذا الحديث سوف نتطرق إلي بعض الأفكار والمبادئ والتي قد تبدو صعبة ومعقدة في بادئ الأمر، ولكن مع ممارستك لها وحرصك علي تنفيذها بشكل جيد سيغير ذلك من الطريقة التي كنت تنظر بها للتصوير الفوتوجرافي بشكل كامل.

وفيما يلي سرد لبعض هذه النصائح والأفكار:

  • إتبع دائما قاعدة الثلث “Rule of Thirds”: وقبل الحديث عن قاعدة الثلث يجب التطرق إلي نقطة أخري وهي التقسيم الشبكي “Grid” فعند النظر في الكاميرا الخاصة بك سواء كانت كاميرا تصوير فوتوغرافي أو حتي الكاميرا الموجودة في هاتفك المحمول. توجد في جميع الكاميرات خاصية تعمل علي تقسيم شاشة الكاميرا إلي 9 مربعات صغيرة من خلال خطوط طولية وعرضية . هنا نأتي لقاعدة الثلث، حيث ينصح الخبراء دائماً بتجنب وضع الهدف المراد تصويره في منتصف هذه الشبكة حيث ينصحون دائماً بوضع الهدف المراد تصويره علي إمتداد نقاط التقاطع بين هذه الخطوط (أو في ثلث الشاشة الأيمن أو الأيسر) مما سيعطي الفرصة بإظهار البيئة المحيطة بالهدف المراد تصويره مضيفاً حساً جمالياً رائعاً وإظهاراً فريداً للهدف المراد تصويره.
  • تغيير مستوي رؤيتك للهدف المراد تصويره: وذلك خروجاً عن القاعدة القديمة المتبعة في التصوير وهي التصوير في وضعية الرؤية العينية حيث تقوم بالتصوير علي إمتداد شعاع البصر الخارج من عينيك أثناء وقوفك. هنا ينصح الخبراء بضرورة تغيير الإتجاة أو المستوي الذي تنظر به إلي الهدف المراد تصويره، حيث يمكنك إلتقاط الصورة أثناء رؤيتك للهدف من مستوي منخفض عن مستوي ؤريته العينية، أوالتصوير من مستوي أعلي من مستوي الهدف ناظرأ للهدف من اعلي لأسفل مما يضيف الكثير من الإثارة والقيمة الجمالية علي هذه الصور.
  • قم بإلتقاط الصورة دائماً مستخدماً أعلي جودة لها: وذلك للحفاظ علي جودة التفاصيل الدقيقة والألوان والبيئة المحيطة، كما أنه لا بوجد هناك مبرراً لإلتقاط صوراً ذات جودة منخفضة في عصر إنتشرت فيه كروت الذاكرة والمساحات التخزينية الكبيرة بشكل سهل ويسير.

Leave a Reply